slid-posts

هندسة الطيران

هندسة الطيران


-تخصص هندسة الطيران معني بدراسة وتصميم وتصنيع وتطوير وصيانة وإدرة الأجسام الطائرة وأنظمتها ضمن الغلاف الجوي الارضي على المستوى الميكانيكي والفيزيائي والنظري ،ويعتبر التخصص متفرعاً من الهندسة الميكانيكية لإعتماده بالأساس على الكثير من مبادئها بما يخدم التصميم الميكانيكي لجسم الطائره.

ويدرس تخصص هندسة الطيران في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بواقع الـ١٦٠ ساعه دراسية بعدد كبير من مواد الهندسة الميكانيكيه كما يندرج في نقابة المهندسين الاردنيين تحت شعبة الهندسة الميكانيك، وتم إنشاء القسم برؤية لخدمة قطاع الطيران الأردني وسلاح الجو والمنطقه المحيطه، أسس في عام ٢٠٠٩، القسم يملك مختبر للطيران مزود بمعدات حديثة، سمّي لاحقاً بمختبر الشهيد معاذ للطيران تكريماً له. تخرج الفوج الاول عام ٢٠١٤ ويبلغ عددهم ٣٠ مهندس ومهندسة، كما يعتبر قسم صغير من حيث عدد طلابة وكوادره التدريسيه مع ذلك نسب سلاح الجو الاردني عام ٢٠١٤ دورات تأهيليه لمهندسيه بواقع ٣٢ ساعه في هذا القسم مما يدل على المستوى العلمي للقسم.

وبما يخص الدراسات العليا، درجة الماجستير والدكتوراه متوفره فقط في القليل من الدول العربية ك السعودية وفي معظم الدول الأوربية، لذلك بما يخص طبيعة التخصص ودراسته فقد اتيح لطلاب هندسة الطيران اكمال الماجستير والدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية بعد إتمام مرحلة البكالوريوس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

المحتوى العلمي للخطة الدراسية /مواد القسم بواقع ١٢٠ ساعه:

ما يقارب (٤٠-٥٠) ساعه هندسة ميكانيكية، ويتم دراستها ليفهم الطالب مواد الطيران من الجانب الميكانيكي مثل ميكانيكا الموائع والديناميكا الحرارية وميكانيكا الالات وغيرها...

وما تبقى مواد هندسة طيران تندرج ظمن ٩ ساعات تخصص اختياري والمواد الاساسيه في الطيران ومختبري الطيران حيث يجرى فيهما تجارب تعنى بالتصميم والمبادئ الاساسيه لتحقيق الطيران ومشاريع التخرج التي قد بادر مهندسو القسم عند تخرجهم بصناعة طائرات دون طيار تحاكي الطائرات الحقيقية.

أما المواد الأساسية التي يرتكز عليها القسم:

الديناميكا الهوائية وديناميكا الغازات-هياكل الطائرات ومواد بنائها-اتزان الطائره والتحكم بها-انظمة صيانة الطائرات-الدفع والمحركات-تصميم الطائرات-أداء الطائره-نظم الكترونيات الطيران-النمذجه ثلاثية الابعاد.

مجالات العمل:

*الاصل في صناعة وتصميم الاجسام الطائره لدى مصانع الطيران لكن في المنطقة المحيطة يخلو ذلك تماماً الا في فرص نادره بمصانع الطائرات في الامارات العربيه المتحده، مع العلم ان الطلبه المتميزين يتاح لهم الالتحاق بالوكاله الأمريكية ناسا و إكمال تعليمهم على حسابهم الشخصي فيها.

*في شركات الصيانه والمطارات: كمشرف عملية صيانه وتخطيط للشركه حيث يتم استشارته واشرافه على ما يخص الصيانة وتحديث الطائرات كونه ألادرى بها، كما ويتم مرافقة المهندس للرحله للإشراف على سلامتها والتدخل هندسياً في الحالات الطارئة في الجو، إضافة الى الاشراف على الصيانه في المطار المضيف عند انتهاء الرحله ويتقاضى المهندس دخلاً إضافيا مقابل ذلك.

*في اكاديميات هندسة وميكانيك الطيران بما يخص التدريب والتدريس، كما ويندرج من هذه الاكاديميات درجة الدبلوم بفروع هندسة الطيران مثل: هندسة صيانه هياكل ومحركات الطائرات و هندسة الإلكترونيات وأنظمة الطيران ويعتبر المهندس الحاصل على درجة الدبلوم فنياً يمارس المهنه يدوياّ عوضاً انه يمتلك المهاره اليدويه بشكل اكبر من المهاره الهندسية.

*في مجال المطارات حيث تعتبر الفرص متاحه نوعاً ما وذلك لوجود مهندس مقابل لفريق من الميكانيكيين والفنيين بما يحكمه طبيعة العمل.

*اغلب مهندسي الطيران ينخرطو بجانب الطيران الحربي ويعتبر هذا المجال متوفر بشكل جيد جداً.

*في بعض المجالات يستطيع العمل بمجالات هندسة الميكانيك المختلفة حسب المؤهلات بعد البكالوريوس.



**ملاحظة:
كنظرة مستقبلية للتخصص فهو جيد جدًا لكن الواقع الحالي في المنطقة عكس ذلك ، الحل دخول التخصص عن رغبة ودراية كافية .

اسألني